عن المؤتمر

تحت رعاية الأمين لعام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، ومعــــالي وزيرة التضــــامن الاجتماعي في جمهــــــــورية مصر العربيــــة، أ.غــــــــــــــادة والـــــــــــي، تنظم جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام مؤتمراً عربياً في ٧ و ٨ ابريل من عام ٢٠١٩.

يهدف المؤتمر إلى الارتقاء بنظم وخدمات الرعاية اللاحقة في المنطقة العربية من خلال تبادل الخبرات وتسليط الضوء على أفضل الممارسات القابلة للتكرار والتي تعزز دمج خريجي مؤسسات رعاية الأيتام في مجتمعاتهم والتي تبدأ بتأهيل الطفل منذ الصغر للاستقلالية والاعتماد على النفس.

يشارك في المؤتمر جميع الأطراف المعنية بشكل مباشر وغير مباشر في القضية للخروج بمقترحات واقعية وللوصول للنتائج المرجوة ولبحث شراكات مستقبلية لتضافر الجهود. وقد حرصت جمعية وطنية علي مشاركة أصحاب القضية من شباب الأيتام في هذا المؤتمر وأن يكون لهم دور فعال فى إيجاد حلول واقعية لتحدياتهم والأخذ بآرائهم فى عين الاعتبار عند التخطيط لمنظومة الرعاية اللاحقة.

جمعية وطنية المنظمة لهذا المؤتمر هي جمعية غير هادفة للربح ومسجلة منذ ٢٠٠٨ بوزارة التضامن الاجتماعي في مصر بهدف خلق مستقبل من الفرص المتكافئة للأطفال والشباب فاقدي الرعاية الوالدية من خلال توحيد النظم ومعايير الجودة واعتماد كل الجوانب والخدمات المقدمة في الرعاية البديلة.

منذ عام ٢٠٠٨ قامت جمعية وطنية بتصميم عدة حلول مبتكرة بناءً على منهجيتها المتكاملة لتطوير العمل بمجال الرعاية البديلة بمصر و توفير رعاية ومستقبل افضل للأطفال و الشباب فاقدي الرعاية الوالدية. قامت وطنية على مار ١٠ سنوات على تطوير اكثر من ١٢٠ مؤسسة إيوائية و تدريب اكثر من ٢٠٠٠ مقدم رعاية و ١٢٠ موظف بوزارة التضامن الاجتماعي و خدمة الالاف من الأطفال. لمعرفة اكتر عن الجمعية زور موقعنا wataneya.org.

أهداف المؤتمر

 زيادة الوعي بتحديات الشباب خريجي دور رعاية الأيتام بمجال الرعاية اللاحقة والحلول المطروحة

مشاركة وتطوير أفضل الممارسات من في مجال الرعاية اللاحقة

وضع توصيات لتحسين السياسات و الممارسات الخاصة بالرعاية اللاحقة للشباب خريجي دور رعاية الأيتام

محاور المؤتمر

دور القطاع الخاص في دعم منظومة الرعاية اللاحقة و توفير فرص متكافئة للشباب

الإطار التشريعي لمنظومة الرعاية البديلة وخاصة الرعاية اللاحقة

مشاركة الشباب خريجي المؤسسات الإيوائية في تطوير منظومة الرعاية اللاحقة

أفضل ممارسات المؤسسات الإيوائية في مجال الرعاية اللاحقة

دور الإعلام في الدمج المجتمعي للشباب خريجي المؤسسات الإيوائية